الإبل في القرآن الكريم
قال الله تعالى في سورة الغاشية
أفلاظرون الى الإبل كيف خلقت صدق الله العظيم
جاء في تفسير ابن كثير
فإن خلقها عجيب وتركيبها غريب وهي في غاية القوة والشدة ومع ذلك تنقاد للضعيف وتؤكل وينتفع بوبرها ويشرب لبنها وكان شريح القاضي يقول اخرجوا بنا حتى ننظر الإبل كيف خلقت
:الإبل في الحديث
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إذا سافرتم في الخصب فأعطوا الإبل حقها من الأرض وإذا سافرتم في السنة فأسرعوا عليها السير
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إن في أبوال الإبل وألبانها شفاء للذرية بطونهم
عن أبي سعيد الخدري قال
افتخر أهل الإبل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الرسول الكريم السكينة والوقار في أهل الغنم والفخر والخيلاء في أهل الإبل
عن أسيد بن حضير عن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن ألبان الإبل فقال
توضئوا من ألبانها
قال الرسول الكريم
لا تسبوا الإبل فإن فيها رقوء الدم ومهر الكريمة
لأنها كانت تقدم في الديات فتحقن الدماء ويسود بها وئام الأمة
كانت الإبل عند اجدادنا مطاياهم التي يرتحلون عليها ويأنسون بها في قطع الطرق البعيدة فينشدون لها ويحدون بأنغام تذهب عنها بأس الطريق وتجدد نشاطها لتطوي المسافات أمامها فمع خطواتها نشأت موسيقى الشعر العربي ومع الحداء لها ولدت البحور الشعرية
وكانت الإبل المملوكة للفرد تعد مظهرا من مظاهر الغنى والسؤدد والجاه وكان النعمان بن المنذر يعلو فخرا واعتزازا بما يملكه من انواع الإبل ومنها نوق العصافير التي كانت مضربا لللا مثال
يقول ابن خلدون في مقدمته في الإبل
إن المتغذين بألبان الإبل ولحومها يؤثر ذلك في أخلاقهم من الصبر والاحتمال ةالقدرة على حمل الأثقال
:قالوا في الإبل
الإبل سفن البر جلودها قرب ولحومها نشب وبعرها حطب وأثمانها ذهب
قال حكيم العرب الجاهلي اكثم بن صيفي يوصي العرب بالإبل
لاتضعوا رقاب الإبل في غير حقها فإنها مهر الكريمة ورقو الدم بألبانها يتحف الكبير ويغذي الصغير
وقيل عن الجمل بأنه غيور أنف لا يلقح أمه ولا ينزو على أخته
:طبائع الإبل
تتمتع الجمال بشكل عام بطبائع هادئة ذات ذكاء كما تتميز بالصبر والجلد وتحمل المشاق والشعور بالللا مبالاة عند تعرضها للعوامل المناخية القاسية حيث تستمر في عملها تحت أشد الظروف حتى الرمق الأخير ولإناث أهدأ طبعا من الذكور
ولإبل تحزن وخصتا عندما يذبح أمامها جمل فتصاب بحاله نفسية ومن أثارها عدم الأكل والعزوف عنه
كما ان الإبل تشارك صاحبها الخوف فإذا خاف اضطربت فإذا ما شعرت الإبل بحاجة أهلها للرحيل خوفا من خطر قادم شنفت آذانها ومدت أعناقها تتحسس مصدر الخطر وجهته وأسرعت المشي في الرحيل وأحيانا تجدها تنذر أهلها بالخطر والرحيل قبل وقوعه لأنها اذا أحست به نهضت واتجهت باعناقها في جهة العدو المهاجم فقط وتبدو عليها الاضطرابات فيدرك صاحبها ان هناك عدو قادم فيستعد له
:أعمار الإبل
عمر ستة شهور ويعتمد على امه يسمى حوار
عمر سنة وبدا يشرب الماء والأكل يسمى مخلول
عمر سنة الى سنتين يعتمد على نفسه كليا يسمى مفرود
عمر سنتين الى ثلاث سنوات والتقى مع اخيه في الولاده الثانية للأم يسمى لقي
عمر ثلاثة سنوات الى أربع وبداء يحمل الأثقال على ظهره يسمى حق
عمر أربع سنوات الى خمسة يسمى جذع
عمر خمسة سنوات الى ستة سنوات وبدل الزوج الأول من القواطع يسمى ثنى
عمر ستة سنوات الى سبعه وبدل الزوج الثاني من القواطع يسمى رباع
عمر سبع سنوات الى ثمانيه وبدل الزوج الثالث من القواطع يسمى سديس
:أنواع الإبل
العمانية | الصيعرية | الدوسرية |
الشرارية | المهرية | الساحلية |
:الوان الإبل
مجاهيم وهذه التسمية اخذت من جهامت الليل اي سواده وهذه الإبل سوداء اللون
المغاتير ومنها البيضاء والحمراء والملحاء و الصفراء والعفراء
:الإبل في الشعر
قال الشاعر سليم عبد الحي
قم يا نديبي وارتحل بنت هملول عملية تقطع سراب أشهب اللال
شملولة منجوبة نسل شملول هباعه رباعة تهذل هذال
وجنا تبوج من الفضا كل مجهول وتدني المدى النايد بخف و زرفال
هي منواة الطارش الى راح مرسول من عند اديب مهدى نظم الامثال
وقال عبد الحي
ياركب يا راكبن معتلين اكوار كوم من عرايب خيره القوم الهمام
صعيريات النضا حمص الخصوم كانهن هيم ولا فيهن اهيام
با طنيات صحيفات الحزوم كنس حيل لهن سبعه اعوام
من نما ظبيان صحيفات الحزوم لينات الروس طوعات الخطام
قال الشاعر محمد بن حريب العاطفي القحطاني
يا فاطري درهمي بي دام به شله من ديرة الغرب يا وجناى هجي بي
يا ما حلا بعض مرواح على حله لي طرف اليوم وقد الشمس بتغيبي
قال الشاعر نهـــار الطــريس المطيــري
بــادت ســــمار الهجــــن مــن كثــر الأدلاج مـا عـــاد يطّـــرن العبــــث والجفــــالي
حطــــن لهـــن بيـــن الحــفيفيـن مســـــهاج عليهـن اللــي يحتمــــون التـــــوالي
بالليـــــل نســــــري لين فجـــــران ينبــــاج والصبـح نمشــي ليـــن يقـف الضــلالي
رحنــــــا عليهـــن والشــــحم مثـــل الابــراج وجينــا عليهن ناحـــــــلات هـــــزالي
ظهــورهـن يبســــــن مثـل حافـــت الصـــــاج ووســـــوطهن مـــــا يقبضـــــن الحبـــــالي
يلـــوعـــن مــن لايــــع القيـــــض لهـــــــاج والمــــاء شــــــرابـه مـن محــــــال لمحـــــالي
فـي البــــر مثـــل الســــاج فـي وســـط الأمواج نـــوب جنـــــوب ونــــوب يصفـــــق شــــــمالي
انا ابـو نجـــلا مـــودع الهجــــن سهـــــاج ليااخـطــت الأقصــــى قمعــــــت المـــــــوالي
فــي ربعــــي الجبــــلان عجليــــن الأفــــراج بالضـــــيق يرخــــــص عنـــدهــم كــــل غـــــــالي
يـامـا حصـــــل بظهـــــوهـن ضيــــق واحــــــراج ويـامـا كســـــبنا فوقهـــــن مـــن حـــــلال
اليــا غلبنــــــار بالرخــــــا كــل هـــلباج حــنا نغبنــــــه فـي ســـــهوم والمتـــــالي
وقال الشاعر شليل بن عايض العلياني القحطاني
يا راكب فوق حيل ما لها اثماني كنها نعام بصافي الملح رامينه
حراير من ضرايب جيش ابن ثاني هدو ولا باعها المكزوم في دينه
:حصل عليها الدويش بعد مناخ الرضيمه عام 1238هـ واثناء غزوته للدواسر ولونها اسود وتسمى (مجاهيم ) وهي رمز من املاك القبيله .
:حصل عليها الدويش بعد مناخ غنمها الدويش في مناخ السبيه عام 1245هـ ولونها اسود .
:من ابل الدويش السبع ولونها اسود .
:حصل عليها الدويش بعد مناخ الرضيمه عام 1245هـ ر ولونها اسو وتسمى (مجاهيم ) وهي من ابل ابن عريعر .
:هي احد ابل الدوبش وتمتاز باللون الأبيض الناصع وتسمى مغاتير .
:حصل عليها الدويش بعد مناخ الرضيمه عام 1245هـ ولونهااقل سواداَ وتسمى (شــقح ) وهي ابل بن منديل الخالدي .
:حصل عليها الدويش من شخص له مكانته من اهل الرياض واسر ولونها اصفر وتسمى (مجاهيم ) وهي ابل نظره من كبار السن والت الى ابنه عبدالعزيز بن فيصل بعد وفاته ومن ثم الى ابنه الأمير فيصل واخذها ابنه شريان .وبقية اولذواد وهي خمس فقد الت الى ابنه الحميدي بن فيصل الذي تولى زعامة القبيله بعد وفات والده .الذي اضاف لها ابل جلوي الرخام المسماه ( برقاء ) واصبح مال الدويش من الأبل ست وبرقاء الت الى فيصل بن الحميدي ثم الى ابنه بدر ثم الى ولديه هزاع ومحمد .
اما بقية الأذواد وعددها خمسة فكانت بحوزة ماجد بن الحميدي .وزعها على ابناءه
اما بقية الأذواد وعددها خمسة فكانت بحوزة ماجد بن الحميدي .وزعها على ابناءه
:ابل الشيخ ردن بن وطبان الدويش ولونها مغاتير .
:ابل الشيخ ماجد بن فهاد الأصقه لونها مجنس.
:ابل الشيخ وطبان بن عمر الدويش ولونها مغاتير .
:ابل الفارس مسلط الدحام الدويش حصل عليها في مناخ الرضيمه 1238هـ وهي من ابل ابن عريعر توارثوها ابناءه واحفاده حتى الت الى فيحان .
:ابل الشيخ عماش بن عبدالله بن فيصل الدويش وبعد وفاته في كون لبن عام 1321 هـ الت الى ابنه محمد الملقب صمدان .
:ابل الشيخ سلم بن عالي بن بصيص .
:ابل الفارس فارع بن ثامر الديحاني لونها جرميه (حمراء )و.
:ابل الشيخ شعوان بن دمخ ولونها مجاهيم .
:ابل الشيخ راجح بن مسعد الحميداني ولونها مغاتير .
:ابل الشيخ معيبد بن سند الميموني ولونها مجاهيم .
:ابل الشيخ فالح بن حبشان الحميداني ولونها مغاتير .
:ابل الشيخ ابن داغش الشطيطي ولونها مجاهيم .
:ابل الشيخ جابر بن مصعاب البديري ولونها مجاهيم .
:ابل الشيخ ابن حميص الجبلي ولونها شعل .
:وصاحبها العزيري من الدياحين وانتشرت مع بريه من قبيلة مطير ولونها صفر وشهرتها ملت الأفاق ونادرة اوصافها وهي عمود ابل مطير ..
:أبل الشيخ مخلف بن جربوع الدياحين وهي من بنات عبدان الشهيره وهي ذودان مجاهيم ومغاتير ..
:وصاحبها مرزم بن صبر الديحاني وهي من بنات عبدان آلت من بعده لأبنه ملفي ثم مزيد بن ملفي ثم الى هندي بن مزيد ثم الى زبن بن هندي الديحاني واماكنها الصمّان ..
:ابل الشيخ هابس بن عشوان ولونها مغاتير .
:ابل الشيخ نايف بن قطيم المهلكي ولونها مغاتير .
:ابل الشيخ جايز بن دلع الهوياني ولونها مغاتير .
:ابل الشيخ قطيم بن رماح الميموني ولونها مغاتير .
:ابل الشيخ سليم بن رجاح الجش الصعيبي ولونها مغاتير .
:ابل الشيخ جزاء بن هذال الجش ولونها مغاتير .
:ابل الشيخ خديش البرازي ولونها حمر .
:ابل الشيخ أبن فضوي العضيله الصعيبي ولونها صفر .
:ابل الشيخ مســـعد الحابوط لونها مغاتير .
:ابل الشيخ حوال بن سحمان العظيله ولونها مجـاهيم .
:ابل الشيخ صالح ابو شرين ولونها مجاهيم .
:ابل الشيخ فلاح بن زياد الجش الصعيبي ولونها صفـر .
:ابل الشيخ ساري بن ماطر بن فديغم لونها مجاهيم .
:ابل الشيخ أبن عبود الجبلي ولونها مجاهيم .
:ابل الشيخ أبن حويدر الجبلي ولونها شــقح .
:ابل الشيخ أبن رشدان الجبلي ولونها صفر ومجاهيم .
:ابل الشيخ الفارس عبدالرحمن ابا الصفا ولونها مجاهيم .
:ابل الشيخ منير بن بريكان الميموني ولونها صــفر .
:ابل الشيخ دحل الزويكي ولونها حمـــر .
:ابل الشيخ أبن غيام الجبلي ولونها صــفر .
:ابل الشيخ سويد بن دبلان الجش ولونها مجـاهيم .
:ابل الشيخ قعدان بن درويش ولونها مغاتير .
:ابل الشيخ أبن عقيل الجبلي ولونهاحمر و صــفر .
:ابل الشيخ مسعود الحته السعدوني ولونها مجاهيم .
:ابل الفارس شريد بن رويل الحميداني ولونها مجـاهيم .
:ابل الشيخ مليفي الشثيلي ولونها شــعل .
:ابل الشيخ عبد العالي بن محارب الجش ولونها مجنس .
:ابل الشيخ سعيد بن ناحي الجــش ولونها مجـاهيم .
:ابل الشيخ مخيمر بن جويعد الميموني ولونها صــفر .
:أبل الشيخ ضبان الحريصي ولونها صفر .
:أبل الشيخ ابن دبي الجبلي ولونها مجنس .
:أبل الشيخ مسير بن شبلان ولونها صفر .
:أبا الشيخ متروك بين رزيق الجش ولونها صفر .
:أبل الشيخ عبدالله ابو قرنين ولونها مغاتير .
:أبل الشيخ مقعد بن علي بن درويش ولونها مجاهيم .
:أبل الشيخ محسن اللحيس من الهوامل ولونها مجاهيم .
:أبل الشيخ أبن لقيمي من الصهبه ولونهامجاهيم .
:أبل الشيخ ابن جبيران الجبلي ولونها مجاهيم و صفر .
:أبل الشيخ فرج الرويبخ الهاملي ولونهامجاهيم .
:أبل الشيخ سعود بن ردما الجش ولونهامجنس .
:أبل الشيخ محمد بن دبلان الجــش ولونهامجاهيم .
:أبل الشيخ سعد بن صمعون الميموني ولونهامجاهيم .
:أبل الشيخ ألحداري الجبلي ولونهامغاتير .
:أبل الشيخ مشاري بن علي بن بصيّص ولونهامجاهيم .
:أبل الشيخ أبن عليثه المهلكي ولونهامجاهيم .
:أبل الشيخ العرافه من ميمون ولونهامجاهيم .
:أبل الشيخ الزاروط من ذوي عون صيّص ولونهامجاهيم .
:أبل الشيخ شبيب الهفتا ولونها مجاهيم ودرج بعض منها الى ابنه الشيخ غازي الهفتا .
:أبل عائض بن متاعب بن مجلي الديحاني آلت الى ابناءه عيد وبيان ومفرح وبعدهم الى مويس بن عيد .
:أبل الشيخ نايف بن هذال بن بصيّص ولونهامجاهيم .
:أبل الشيخ سحلي بن سحيلان بن سقيان ولونهامجاهيم .
:أبل الشيخ ذوي هادي الشطيطي ولونهامجاهيم .
:أبل الفارس صنهات بن حريش الميموني ولونهامجاهيم .
:أبل الشيخ كديميشس بن فديغم ولونهاصفــر .
:أبل الشيخ عالي الغويري ولونهامجنس .
:أبل الشيخ مسعود بن قرناس ولونهامجاهيم وصفر .
:أبل الشيخ صنيتان بن علي بن درويش ولونهامجاهيم .
:أبل الشيخ سدحان بن نواحي الشاطري ولونهامجاهيم .
:أبل الشيخ صالح الزناتي الجش ولونهاصفـــر .
:أبل الشيخ فيصل بن سقيان ولونهامغاتير باعها بعد السبله على الشيخ جابر الأحمد الصباح ولا زالت عند ابن صباح .
:أبل الشيخ ابن محيلان الجبلي ولونها مجنس .
:أبل الشيخ فيصل بن سقيان ولونهامغاتير باعها بعد السبله على الشيخ جابر الأحمد الصباح ولا زالت عند ابن صباح .
:أبل الشيخ جهز بن شرار ولونها مغاتير .
:أبل القحمان ولونها مغاتير .
:أبل الشيخ مشعان بن مره البديري ولونها شـــقح .
:أبل مرزوق بن عبيدالله الديحاني وهي من بنات ريمان ولونها جرمية آلت من بعده الى ابنه محارب فصارت ذودين مجاهيم وجرمية وانتشرت بنات ريمان مع الدياحين .
:أبل فالح بن حاجر الديحاني ولونها مجاهيم آلت الي ابنه عوض الله وصارت ذودين وضح وضح مع بدر بن عوض الله بن حاجر ومجاهيم مع نايف بن عوض الله بن حاجر واماكنها هضب الدياحين .
:أبل الشيخ غلاب بن شري بن بصيّص ولونها مغاتير .
:أبل الشيخ طامي القريفه ولونها مغاتير .
:أبل الشيخ فراج بن حمدان الجش ولونها مغاتير .
:أبل الشيخ نافع بن سودان الميموني ولونها مجاهيم .
:أبل الشيخ أبن حوكه ولونها مغاتير .
:أبل الشيخ مزيد بن زياد الجش ولونها صفـــر .
:أبل الشيخ جحيشان بن رافد الجش ولونها شــقح .
:أبل الشيخ جهز بن شرار ولونها مغاتير .
:أبل الشيخ محمد بن غائب الجش ولونها شـــقح .
:أبل الفارس فالح بن السبيعي من الهوامل ولونها مغاتير .
:أبل الشيخ مناحي بن فدغوش المريخي ولونهامغاتير .
:أبل الشيخ فدغــوش المريخي ولونها مغاتيــر .
ترعين ياوضــح المريخي مابين علوى والخيــام
ترعين بعيال الجحــادر والصلح ما جاله كــلام
:أبل الشيخ مثال بن زريبان ولونها مغاتير .
:أبل الشيخ ساري بن مبلش الميموني ولونها صفـــر .
:أبل الشيخ عبدالله بن بلادان ولونها مغاتير بيعت فيما بعد على الأمير محمد الأحمد السديري .
:أبل الفارس ثامر بن سحيم المطرقه (العفار) ولونها جرميه آلت من بعده ابناءه فارع ورقيدان وخضير .
:أبل الشيخ فيصل بن شبلان ولونها شـــعل .
:أبل الشيخ مبلش بن جبرين ولونها مجنس .
:أبل الشيخ عالي الشيب ولونها مجاهيم .
:أبل الشيخ حجي بن محرش الميموني ولونها مجاهيم .
:أبل الشيخ صلف بن ثنيان الجش ولونها مجاهيم .
:أبل الشيخ أبن هميجان بن ثنيان الجش ولونهاصفــر .
:أبل الشيخ أبن صميعر الجبلي ولونهاصفــر .
:أبل الشيخ غازي بن ضبعان الجش ولونهاشـــقح .
1 - الخيل والأبل عند قبيلة مطير - تأليف عبد العزيز بن ســعد السناح - الطبعة الأولى 1419هـ
2 - تاريخ الدياحين - تأليف حمدان الديحاني - الطبعة الأولى 1420
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق